الاخبار الكاذبة عبر منصات الإعلام الرقمي حرب جديدة

5 mars 2024
Jours
Heures
Minutes
Secondes

À propos de l'événement

 

باتنة )
الحاج شق
© H&H 1
UNIVERSITE BATNA
جامعة باتنة 1 الحاج لخضر
خلية الإعلام والاتصال
بالتعاون مع قسم علوم منها لإعلام والاتصال

+61
UNIVERSITE BATNA
الديباجة:
المنتدى الوطني الأول حول:
الاخبار الكاذبة عبر منصات الإعلام الرقمي حرب جديدة… تجابهها الجزائر
لقد تفوقت وسائل الإعلام بشقيها القديم والجديد بمختلف أشكالها ومستوياتها في تأثيرها على الرأي العام تأثير الحروب، حيث وصلت وسائل الإعلام إلى مستوى غسل الأدمغة نظرا لما تملكه من قوة تأثيرية عالية على الجمهور، خاصة لدي فئات الشباب والأطفال المراهقين ومحدودي التعليم من الكبار. ويتجلى خطر وسائل الاتصال في عدم التعاطي الأمثل للمستخدمين مع هاته الوسيلة أو جهل القوانين المقننة لاستعمالها، وهنا الكلام يوجه خاصة لتقنيات الإعلام الجديدة أو ما يعرف بالإعلام الرقمي الذي ألقى بظلاله على الحياة اليومية للمواطن، فبظهور الانترنت التي أحدثت ثورة في مجال التكنولوجيا وقلبت فيها كل المفاهيم، أتيح لكل فرد أن يكون إعلاميا وشاهدا حيا وناقلا ومصدرا لكل المشاكل التي يعيشها، وهو ما يفسر حجم تغطيات المواطنين لأي مشكل يطفو على السطح بنقله لعالم الأنترنت، وما يعرفه هذا الأخير من سهولة وسرعة في نقل انشغالات الناس وتداولها بالأدلة الثابتة من صور وفيديوهات وتقارير عبر شبكات اجتماعية محولة لاستعمالها من طرف جميع فئات المجتمع، وبأخبار اخرى هي صناعة خيالية محظة يراد بها سوء للأشخاص أو الهيئات أو حتي الدول، وهذا ما يعرف بالاخبار المغلوطة “Fake News” فالأخبار الكاذبة أو الأخبار المغلوطة يكفي فقط أن ينشر أو يتشارك أحدهم خبراً عبر إحدى منصات التواصل أو المدونات، يحمل معلومة كاذبة أو محرفة أو غير مؤكدة حول إحدى القضايا التي تشغل الناس، أو حول شخصية مثيرة للجدل، لتبدأ الشائعة بالانتشار كالنار في الهشيم، ويُقبل كثيرون على تداولها دون البحث عن مصدرها في معظم الأحيان، فالأخبار الكاذبة تكتسب مع الوقت قوة تتماسك حتى أمام حملات التكذيب التي تنطلق فيما بعد ضدها، ربما لأن الكذب دوماً يحمل من الإثارة أضعاف ما تحمله الحقيقة، ومن أسباب انتشار ظاهرة الشائعة أو الأخبار المغلوطة حديثاً دخول استخدام أعداد مهولة لشبكات التواصل الاجتماعي، من محدودي الثقافة والتعليم ومن صغار السن والمراهقين ومن أصحاب الميول والهوى. فالمستخدمين وعلى كثرتهم قد لا يعرف اغلبهم عظم المسؤولية الملقاة على عاتقهم والذنب الذي يتحملونه شرعا وقانونا بتدوينه تغريدة في (Twitter) أو في مدونته في ( Facebooc ، ولا يعرف مدى صدق ما كتبه ودونه أو حتى شاركه، مما يعرض صاحبها للمسألة القانونية وللإجراءات الردعية المؤدية الي السجن في كثير من الأحيان. لقد بات أكثر من أي وقت مضى الان أن يعي مستخدموا هذه الأدوات التأكد من مصدر الأخبار التي يتلقونها والتأكد منها قبل نشرها وتدوينها، وان يشعر بالضرر الذي قد يلحقه بالآخرين وبالمؤسسات وحتى الدول تجاه ما يكتب ويدون ناهيك عن الأضرار الاقتصادية والاجتماعية وصورة الدول في المحافل الدولية وتهديد الامن القومي للبلد من هنا جاءت فكرة تسليط الضوء من خلال المنتدى الحواري التشاركي الذي سوف يعقد بمشاركة العديد من الهيئات الفاعلة على المستوى الوطني .
الأهداف:
1. الوقوف عن التشريع المجرم للاخبار الكاذبة عبر منصات الإعلام الرقمي 2. الكشف عن كيفية التعاطى مع الأخبار الكاذبة عبر منصات الإعلام الرقمي.
3 الكشف عن أليات التأكد من صحة المعلومات والأخبار والروابط عبر منصات الإعلام الرقمي.
.4 طرح حلول ناجعة لحماية المواطن والمؤسسات وحتى الدول من الأخبار الكاذبة عبر منصات الإعلام الرقمي.
المحاور
1 التأصيل النظري للاخبار الكاذبة عبر منصات الإعلام الرقمي.
2. الأساليب والطرق المنتهجة

الهيئة المشرفة:
1. المشرف العام للمنتدى: أ.د ضيف عبد السلام الترويج للاخبار الكاذبة عبر
3. الضوابط القانونية والأخلاقية للاخبار الكاذبة عبر منصات الإعلام الرقمي. .4. الأخبار الكاذبة عبر منصات الإعلام الرقمي وتهديد الامن القومي. 5. استراتيجيات المجابهة والتحقق من الأخبار الكاذبة عبر منصات الإعلام الرقمي. 6. آليات تعاطي المؤسسات والهيئات الوطنية مع 
رابط ارسال الملخصات والمداخلات:
.

Organisateur

جامعة باتنة1 الحاج لخضر

Catégories de l'événement

Quand et où

5 mars 2024
08:00
17:00
جامعة باتنة1 الحاج لخضر

Autres événements

En cours
Physique
Festivals et spectacles
samedi 24 février 2024
Annaba
En cours
Physique
Salons et expositions
samedi 24 février 2024
Blida
En cours
Physique
Salons et expositions
samedi 24 février 2024
Blida
En cours
Physique
Salons et expositions
samedi 24 février 2024
Blida

Trouvez un évènement

Physique
Salons et expositions
mardi 3 décembre 2024
Alger
Physique
Salons et expositions
mardi 3 décembre 2024
Alger
Physique
Salons et expositions
lundi 14 octobre 2024
Oran
Physique
Conférences et congrès
dimanche 6 octobre 2024
Alger

Partager L'événement

Signaler cet événement
Motif(Nécessaire)